كتاب المعيار الشرعي للوقف

نبذة تاريخية عن إعداد المعيار

بناء على اقتراح من مركز استثمار المستقبل للأوقاف والوصايا بتطوير معايير الوقف الجديد يصدر عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، فقد قرر المجلس الشرعي في اجتماعه (٤٧) الــذي عقد في المدينة المنورة خلال الفترة من: ١٠ جمادى الآخرة ١٤٣٨هـ، يوافقه ٩ مارس ٢٠١٧م، إلى: ١٣ جمادى الآخرة ١٤٣٨هـ، يوافقه ١٢ مارس ٢٠١٧م، الموافقة على المشــروع، وكلف لجنة فرعية واستشارية خاصة لمناقشة مسودة مشروع المعيار الذي تم إعداده بهذا الشأن من قبل مركز استثمار المستقبل للأوقاف والوصايا.

وعليه، فقد اجتمع فريق العمل بهذا المشروع عشرة اجتماعات مطولة في الرياض ناقشوا خلالها مسودة مشروع المعيار، وأدخلوا التعديلات التي رأوها مناسبة.
اجتمعت اللجنة الفرعية لهذا المشـروع أربعة اجتماعات في الرياض ناقشت خلالها مسودة مشروع المعيار، وأدخلت التعديلات التي رأتها مناسبة، ورفعت المسودة إلى اللجنة الاستشارية.

اجتمعت اللجنة الاستشارية لهذا المشــروع اجتماعين في الرياض ناقشت خلالهما مسودة مشروع المعيار، وأدخلت التعديلات التي رأتها مناسبة، ورفعت مسودة المعيار إلى المجلس الشرعي الموقر.

ناقش المجلس الشرعي في اجتماعه رقم (٥٠) الــذي عقد في مملكة البحرين خلال الفترة من: ٢٧ صفر ١٤٣٩ هـ، يوافقه ١٦ نوفمبر ٢٠١٧م، إلى: ٢٩ صفر ١٤٣٩هـ يوافقه ١٨ نوفمبر ٢٠١٧م، بمقر أمانة الأيوفي- مملكة البحرين، مسودة مشروع المعيار، وأدخل التعديلات التي رآها مناسبة، وقرر عرضها على جلسات الاستماع.

بناء على توجيه المجلس الشرعي بعرض المسودة على جلسات الاستماع فقد عقدت الأمانة العامة خمس جلسات استماع في كل من: الرياض بتاريخ ٢٣ ربيع الأول ١٤٣٩هـ يوافقه ١١ ديسمبر ٢٠١٧م، وفي الجزائر بتاريخ ٢٦ ربيع الأول ١٤٣٩هـ يوافقه ١٤ ديسمبر ٢٠١٧م، وفي السودان بتاريخ ٢٦ ربيع الأول ١٤٣٩هـ يوافقه ١٤ ديسمبر ٢٠١٧م، وفي المغرب بتاريــخ ٢٧ ربيع الأول ١٤٣٩هـ يوافقه ١٥ ديسمبر ٢٠١٧م، وفي الكويت بتاريخ ٢ ربيع الآخر ١٤٣٩هـ يوافقه ٢٠ ديسمبر ٢٠١٧م، حضرهــا عدد من العلماء والفقهاء والخبراء مــن ممثلي البنوك المركزية، والمؤسسات المالية الإسلامية، ومكاتب المحاسبة والمراجعة والمحاماة، وأساتذة الجامعات، وغيرهم من المعنيين بهذا المجال، وقد تمت مناقشــة مســودة المعيار تفصيلا، وجمع ما أبداه العلماء والخبراء من ملاحظات ومقترحات.

ناقش المجلس الشرعي في اجتماعه رقم (٥٢) المنعقد في المدينة المنورة خلال الفترة من: ٢٠ جمادى الآخر ١٤٣٩هـ يوافقه ٨ مارس ٢٠١٨م، إلى: ٢٢ جمادى الآخرة ١٤٣٩هـ يوافقه ١٠ مارس ٢٠١٨م، ملاحظات ومقترحات جلسات الاستماع الخمس، وأدخل التعديلات التي رآها مناسبة.

ناقش المجلس الشرعي في اجتماعه رقم (٥٣) المنعقد في المدينة المنورة خلال الفترة من: ١٠ شــعبان ١٤٣٩هـ يوافقه ٢٦ أبريل ٢٠١٨م، إلى: ١٢ شــعبان ١٤٣٩هـ يوافقه ٢٨ أبريل ٢٠١٨م مسودة مشروع المعيار، وأدخل التعديلات التي رآها مناسبة.

ناقش المجلس الشرعي في اجتماعه رقم (٥٤) المنعقد في سلطنة عمان خلال الفترة مــن: ٢٦ ذو الحجة ١٤٣٩هـ يوافقه ٦ سبتمبر ٢٠١٨م، إلى: ٢٨ ذوالحجة ١٤٣٩هـ يوافقه ٨ سبتمبر ٢٠١٨م، مسودة مشروع المعيار، وأدخل التعديلات التي رآها مناسبة.

ناقش المجلس الشرعي في اجتماعه رقم (٥٥) المنعقد في المدينة المنورة خــلال الفترة مــن: ٢٢ صفر ١٤٤٠هـ يوافقه ١ نوفمبـر ٢٠١٨م، إلى: ٢٤ صفر ١٤٤٠هـ يوافقه ٣ نوفمبر ٢٠١٨م مسودة مشروع المعيار، وأدخل التعديلات التي رآها مناسبة.

ناقش المجلس الشرعي في اجتماعه رقم (٥٦) المنعقد في مملكة البحرين خــلال الفترة من: ٢٠ ربيع الآخرة ١٤٤٠هـ يوافقه ٢٧ ديسمبر ٢٠١٨م، إلى: ٢٢ ربيع الآخرة ١٤٤٠هـ يوافقه ٢٩ ديسمبر ٢٠١٨م، مسودة مشروع المعيار، وأدخل التعديلات التي رآها مناسبة.

ناقش المجلس الشرعي في اجتماعه رقم (٥٧) المنعقد في مملكة البحرين خلال الفترة من: ٣٠ جمادى الآخرة – ٢ رجب ١٤٤٠هـ يوافقه ٧-٩ آذار (مارس) ٢٠١٩م، مستند الأحكام الشرعية للمسودة، واعتمد المعيار بصيغته الحالية.

التعريفات

ريع الوقف: هو الغلة الناتجة عن الأصل الموقوف، كأجرة العقار، ويسمى:  ريعا وغلة وإيرادا.

وثيقة الوقف: الصك أو المستند الذي يدون فيه الواقف عقد وقفة، وشروطه، ويبين فيه الموقوف، والموقوف عليه، والناظر، ولها أســماء وأشكال متعددة بحسب المكان والزمان: فقــد تكون صكا من المحكمة (صك الوقفية)، أو ورقــة عادية، أو ملفا إلكترونيا، أو غير ذلك، ويسميه بعض الفقهاء: كتاب الوقف.

الصناديق الوقفية: لها إطلاقات متعددة في استعمال المؤسسات والجهات ذات الصلة بالأوقاف؛ منها وقــف الصناديق الاستثمارية بالمعنى الاصطلاحي المالي المعروف في مجال الاستثمار. وهذا المعنى هو الأقرب عند إطلاق مصطلح (الصناديق الوقفية)، وهذا المعنى الأقرب عند إطلاق مصطلح (الصناديق الوقفية).

أسهم المنحة: هي أسهم مصدرة من احتياطي الشركة، يترتب عليها زيادة رأس مال الشركة، وتوزع على المساهمين بنسبة ما يملكه كل منهم.

الصناديق الاستثمارية: هو أسلوب استثمار مشترك يهدف إلى إتاحة الفرصة للمستثمرين فيه بالمشاركة جماعيا في أرباح النشاط، ويدار مقابل رسوم محددة أو مشاركة في الأرباح.

المهايأة الزمانية: قسمة المنافع في الأعيان المشتركة على التعاقب والتناوب؛ كالاتفاق على انتفاع أحد الشريكين سنة والآخر كذلك.

المهايأة المكانية: قسمة المنافع في الأعيان المشتركة ﹰمكانا، كالاتفاق على انتفاع أحد الشريكين بزراعة نصــف الأرض والآخر النصف الآخر، أو أن يســكن فوقاني الدار، والآخر تحتانيها.

الشركة ذات الغرض الخاص: هي شــركة ذات طبيعة خاصة، لها مسؤولية محدودة، وتؤسس لغرض معين، تنتهي بانتهائه، ويلجأ إليها عادة لأغراض قانونية أو محاسبية.

العهدة المالية: مبلغ يدفعه شــخص يسمى (منشــئ العهدة) لآخر يحفظه ويستثمره (يسمى أمين العهدة) وذلك لصالح طرف ثالث، يسـمى (المستفيد من العهدة)، وقد يكون ذلك ﹰمؤقتا أو ﹰمؤبدا.

الإرصاد: تخصيص الإمام بعض ممتلكات بيت المال لمصلحة عامة، ولا ُّ يعد ﹰوقفا عند بعض الفقهاء.

نص المعيار

يتناول هذا المعيار تعريف الوقف وأنواعه وأحكامه وأركانه وشروط كل ركن، ونفقات الوقف، وطرق الانتفاع بالوقف وســبل تنميته وأحكام النظارة عليه وإدارته، وما يمكن للمؤسسة استخدامه في تنمية موارد الوقف وطرق استثماره.

ولا يتناول هذا المعيار الأحكام التفصيلية الخاصة للوقف ُّ الذري، ولا الأحكام الخاصة للإرصاد أو العهدة المالية وإن أشبها الوقف في بعض الوجوه.

اعتماد المعيار

اعتمد المجلس الشرعي معيار الوقف في اجتماعه السابع والخمسين، المنعقد في مملكة البحرين، خلال الفتــرة: ٣٠ جمادى الآخرة – ٢ رجب ١٤٤٠هـ، يوافقه ٧-٩ آذار (مارس) ٢٠١٩م.

فيديو لقاء تفعيل المعيار الشرعي للوقف

نموذج اختبار تقييم ذاتي لمبادئ المعيار الشرعي للوقف

تحميل النسخة الالكترونية

كتاب المعيار الشرعي للوقف