لماذا استثمار المستقبل؟

خدماتنا وحلولنا

تركز خدمات وحلول الأوقاف الخاصة بنا على مجموعة واسعة من احتياجات الوقف القانونية والإدارية والمالية، فقد استطعنا بخبرتنا العميقة ومنظورنا الشمولي أن نساعد عملائنا على اتخاذ أفضل القرارات وحل المشكلات المعقدة وتحويلها إلى خطوات عملية تحقق الأهداف المرجوّة لأوقافهم. وذلك على أيدي خبراء واستشاريين لهم خبرة طويلة  في القطاع الوقفي والخيري.
وبغض النظر عن حجم وقفك أو كونك قطاعاً حكومياً أو خاصاً أو غير ربحي أو فرداً .. فإنه يمكننا مساعدتك في العمل باحتراف وتحقيق أهدافك. ألق نظرة أدناه على خدماتنا وحلولنا  التي نقدمها..

مدخلات بناء معايير حوكمة الأوقاف

عند الحديث عن حوكمة الأوقاف يجب أن نستحضر كل التجارب السابقة في القطاع التجاري والقطاع غير الربحي، ونراعي خصوصية الأوقاف التي تجمع بين سمات القطاع الربحي من جهة كون الوقف يستثمر ويمارس التجارة، والقطاع الخيري من جهة ريعه الذي يصرف في أوجه محددة. لذا ليس من الصواب أن نستنسخ أياً من هذه التجارب ونطبقها على الأوقاف دون تمحيص وتأمل.

نموذج استثمار المستقبل في تصنيف حجم الأوقاف الاستثمارية

لا يوجد معيار لحجم الأوقاف أو المنظمات غير الربحية، سواء كانت مصنفة صغير أو متوسطة أو كبيرة، فهي مبهمة بالنسبة لمتخذ القرار أو الباحث عن المنح، لذلك فقد تبنت استثمار المستقبل ابتكار نموذج عملي لتحديد حجم الأوقاف، وسمي " نموذج استثمار المستقبل لتصنيف حجم الأوقاف الاستثمارية ".

نظرة قانونية على الصناديق العائلية

الصندوق العائلي عبارة عن مؤسسة أهلية خاصة بمن يسمى الصندوق باسمه وبأفراد عائلته، يكتسب هذا الصندوق شخصية اعتبارية من يوم صدور موافقة الوزارة على طلب تأسيسه، ويهدف إلى تعزيز روح التعاون بين أفراد العائلة من خلال تعزيز ثروته بالهبات من أفراد العائلة، أو الأوقاف والوصايا، أو الصدقات والزكوات، أو عوائد الاستثمارات، ومن ثم صرفها في أوجه الإحسان الخاصة بالعائلة، وتقديم الخدمات الاجتماعية لهم.

الأوقاف المعمرة

الوقف عظيم الأثر إذ تنبني عليه مصالح دنيويةٍ وأخروية، وهو في حقيقته قربة من القربات، يستمر ثوابه للواقف إلى يوم القيامة، وأما في الدنيا فيحقق مبدأ التكافل الاجتماعي، ويعزز من قيم التشاركية والرحمة والإيجابية، فيعود نفع الوقف على المجتمع والدولة ومؤسساتهما فضلًا عن أعيان الأفراد، إضافة إلى كونه سببًا في حماية المال وإطالة أمد الانتفاع منه، وإعانة الحكومات على أداء واجباتها، ومساعدتها في التفرغ لشؤونها الأهم دون أن تتخلى عما يجب عليها من أساسيات.

لمشاهدة المزيد من محتوى مركز المعرفة
مشاريعنا

مشاريعنا

شركاؤنا

شركاؤنا

كيف نساعدك ؟

كيف نساعدك ؟