حوكمة الأوقاف

“تعد حوكمة الأوقاف أساس للحفاظ على استدامتها لذلك نحن هنا في مبادرة حوكمة الأوقاف:
نوفر الخدمات والموارد الرقمية لقياس مستوى الحوكمة لدى الأوقاف من خلال أدوات مساعدة، إضافة إلى تقديم التجارب المتخصصة في حوكمة قطاع الأوقاف، للمساهمة في تحقيق المستهدفات الوطنية للقطاع غير الربحي.”

0%
Designing
0%
Designing
0%
Designing
حوكمة الأوقاف في المملكة العربية السعودية

مخزون حوكمة الأوقاف المعرفي

مقالات
فيديوهات
ورش العمل
أدلة
كتب

Elegant Specialسسسسسسس Heading

سسسسسس

Your special heading description text goes here. You can inline edit it using Frontend Builder.سسسسس

  • 1
    المحتوى الخاص بك هنا
  • 2
    المحتوى الخاص بك هنا
  • 3
    المحتوى الخاص بك هنا
  • 4
    المحتوى الخاص بك هنا
انتشار أوقاف آمنة ومستدامة
رفع مستوى الوعي في مجال الحوكمة
المحتوى الخاص بك هنا
Your Title Goes Here
المحتوى الخاص بك هنا
Your Title Goes Here
المحتوى الخاص بك هنا

No matter who you are, we’ve got what you need.

Nulla fermentum, purus in placerat mattis, ex ante bibendum ex, sed bibendum massa.

نظارة الوقف من المنظور الشرعي هي تكليف لا تشريف، والناظر راعٍ ومسؤول عن رعيته، ومن منظور الحوكمة هو وكيل ينبغي عليه القيام بواجب العناية وواجب الولاء وواجب الصراحة. وسنركز – في هذه المقالة – على انشغال الناظر بعدد من الأوقاف سواء بشكل مستقل أو من خلال عضوية مجلس نظارتها،

تحتاج الأوقاف إلى جهات أخرى تعاضدها وتشاركها في بعض أو كل أغراضها (حفظ الأصل، النظارة، الإدارة ، الاستثمار ، المنح)، وقد يكون هذا التعاون أو الاتحاد بين وقف وآخر، أو بين واقف أو أكثر في صور وممارسات متعددة تستعرضها هذه المقالة بكامل تفاصيلها ..

تطرح المقالة عددا من الأفكار التي تساعد قيادات الجمعيات الأهلية الراغبين في مراجعة نموذج عمل (نشاطها الاجتماعي) وإعادة تصميمه.

إن من أكبر التحديات التي تواجه الأوقاف الكبيرة والمتوسطة هو كيفية تطبيق مبادئ الحوكمة، والتي لاتنتهي عند التعاقد مع مستشار لبناء أدلة ولوائح الحوكمة واعتمادها من المجلس. هذه المقالة تناقش طرق وآليات تطبيق الحوكمة داخل الأوقاف الكبيرة والمتوسطة وآليات تفعيل دور مجالس النظارة لتحقيق أفضل مستويات الحوكمة.

الابتكار الوقفي لم يعد خياراً، بل أصبح مطلباً ملحاً وضرورة تنموية للنهوض بواقع الوقف، وقد اجتهد الكثير من النظار والباحثون وبعض الهيئات والمؤسسات المعنية بالأوقاف في اقتراح مجالات مبتكرة للنهوض بالفكر الوقفي، بما يحقق سد كفايات الأمة الأساسية في مجالات كالتعليم والصحة وغير ذلك، هذه المقالة تطرح فكرة ابتكار نموذج الأوقاف التعليمية الترويحية.

تقدم هذه المقالة إرشادات تساعد الأسرة على بناء أفضل نموذج عمل للنشاط العائلي، وتقترح نموذجاً يناسب بعض العائلات التي ترغب أن تدمج بين نموذج (الوقف العائلي) لتحقيق استدامة مالية للعمل الأسري، وبين نموذج (صندوق العائلة) الذي يتيح للأسرة استقبال اشتراكات وتبرعات وزكاة الأقارب لإعادة صرفها في أنشطة أسرية خيرية وتعليمية وتنموية..

آخر المقالات

  • تحتاج الأوقاف إلى جهات أخرى تعاضدها وتشاركها في بعض أو كل أغراضها (حفظ الأصل، النظارة، الإدارة ، الاستثمار ، المنح)، وقد يكون هذا التعاون أو الاتحاد بين وقف وآخر، أو بين واقف أو أكثر في صور وممارسات متعددة تستعرضها هذه المقالة بكامل تفاصيلها ..

    عبارة ذات صلة: إدارة الوقف,الصناديق الاستثمارية,المنح,تعاضد الأوقاف,نظارة الوقف ,

  • تطرح المقالة عددا من الأفكار التي تساعد قيادات الجمعيات الأهلية الراغبين في مراجعة نموذج عمل (نشاطها الاجتماعي) وإعادة تصميمه.

    عبارة ذات صلة: الأوقاف,الاستدامة ,

  • إن من أكبر التحديات التي تواجه الأوقاف الكبيرة والمتوسطة هو كيفية تطبيق مبادئ الحوكمة، والتي لاتنتهي عند التعاقد مع مستشار لبناء أدلة ولوائح الحوكمة واعتمادها من المجلس. هذه المقالة تناقش طرق وآليات تطبيق الحوكمة داخل الأوقاف الكبيرة والمتوسطة وآليات تفعيل دور مجالس النظارة لتحقيق أفضل مستويات الحوكمة.

    عبارة ذات صلة: حوكمة الأوقاف ,

  • الابتكار الوقفي لم يعد خياراً، بل أصبح مطلباً ملحاً وضرورة تنموية للنهوض بواقع الوقف، وقد اجتهد الكثير من النظار والباحثون وبعض الهيئات والمؤسسات المعنية بالأوقاف في اقتراح مجالات مبتكرة للنهوض بالفكر الوقفي، بما يحقق سد كفايات الأمة الأساسية في مجالات كالتعليم والصحة وغير ذلك، هذه المقالة تطرح فكرة ابتكار نموذج الأوقاف التعليمية الترويحية.

    عبارة ذات صلة: الشركات الوقفية,اوقاف عالمية ,

آخر تحديث للصفحة:2023/12/10

APP SCREENSHOTS

Itatendam utentotatiat volupta expero ma volorum quiam vel estioreped erae rendipsa
nulluptur ressunt eatistis etur, eatisti aut militat. Ate reicipid quidestia vent